Main menu

Pages

الذبحة الصدرية تعريف, أعراض, أسباب, عوامل الخطورة, أنواع, طرق الوقاية, متى تزور الطبيب؟

 

الذبحة الصدرية تعريف, أعراض, أسباب, عوامل الخطورة, أنواع, طرق الوقاية, متى تزور الطبيب؟

ما هي الذبحة الصدرية ؟

هي الإحساس بالألم والضغط على الصدر الناتج عن نقص تدفق الدم إلى القلب.

ما هي أعراض الذبحة الصدرية ؟

يشعر المصاب بالذبحة الصدرية أثناء النوبات بألم شديد في الصدر وقد يمتد الألم الى الذراع الأيسر أو الظهر أو الرقبة أو الفك السفلي ويمكن تشبيه هذا الألم بثقل شديد على الصدرأوعصر في القلب, وقد يصاحب المريض أعراض آخرى مثل الغثيان أو التعرق أو ضيق النفس.

ما هي أسباب الذبحة الصدرية ؟ 

 
الذبحة الصدرية تعريف, أعراض, أسباب, عوامل الخطورة, أنواع, طرق الوقاية, متى تزور الطبيب؟
تنشأ الذبحة الصدرية من قلة التروية الدموية الواصلة للقلب ويكون ذلك بسبب انسداد في أحد الشرايين التاجية التي تزود جميع أجزاء القلب بالدم.

هل ألم الوخز له علاقة بالذبحة الصدرية ؟

لا , ألم الوخز ليس له علاقة بالذبحة الصدرية , ولكن قد يكون هذا الألم علامة على الاصابة بمشاكل صحية أو أمراض قلبية آخرى.

ما هي عوامل الخطورة للاصابة بالذبحة الصدرية ؟

هناك العديد من العوامل التي تزيد احتمالية الاصابة بالذبحة الصدرية وأهمها العمر حيث تزيد احتمالية الاصابة بالذبحة الصدرية قي الأعمار المتقدمة , الجنس ( احتمالية اصابة الرجال بالذبحة الصدرية أكبر من النساء حتى انقطاع الدورة الشهرية حيث يتساوى الرجال والنساء في احتمالية الاصابة بالذبحة الصدرية عند هذا السن ) , التاريخ العائلي للمرض , التدخين , السمنة , قلة ممارسة الرياضة والمشي ,وهناك أيضاً العديد من الأمراض التي تزيد احتمالية الاصابة بالمرض مثل مرض ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.

هل يوجد علاقة بين الذبحة الصدرية وضغط الدم ؟

نعم, مرض ارتفاع الضغط الدم يزيد من احتمالية الإصابة بالذبحة الصدرية.

ما هي أنواع الذبحة الصدرية ؟

من المهم جداً معرفة أنواع الذبحة الصدرية حيث تختلف الأعراض وطرق العلاج وفقاً لنوع الذبحة الصدرية , تنقسم الذبحة الصدرية لعدة أنواع وهي الذبحة الصدرية المستقرة (وهي أكثر الأنواع شيوعاً ويظهر الألم عند المريض عند بذل مجهود جسدي أو التعرض لضغط نفسي ويستمر الألم لمدة 5 دقائق غالباً ويزول الألم عند تناول العلاج والراحة والتوقف عن المجهود الجسدي ) , 
والذبحة الصدرية الغير مستقرة وتعرف عند حدوث أي اختلاف فى أعراض الذبحة الصدرية المستقرة حيث يتكرر حدوث النوبات أكثر من السابق أو تحدث النوبات عند بذل مجهود أقل من المعتاد أو لا يزول الألم بعد 5 دقائق من تناول العلاج. 
وذبحة برنزميتال الصدرية وغالباَ تحدث في أوقات الراحة وقد تحدث حتى أثناء النوم.

ما الفرق بين الذبحة الصدرية والنوبة القلبية ؟

يكون في حالة الذبحة الصدرية الانسداد في الشريان التاجي جزئي ولكن في حال حدوث جلطة في هذا الشريان قد يحدث انسداد كامل للشريان التاجي مما قد يؤدي الى حدوث النوبة القلبية.

ما هي طرق الوقاية من الذبحة الصدرية ؟

هناك العديد من التعليمات لابد من اتباعها للوقاية من الاصابة بالذبحة الصدرية مثل التوقف عن التدخين , تخسيس الوزن الى الوزن الطبيعي (مؤشر كتلة الجسم في المعدل الطبيعي ) ويكون ذلك باتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضراوات والابتعاد عن الوجبات الدسمة والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والحليب كامل الدسم , ممارسة الرياضة بشكل يومي مثل رياضة المشي السريع لمدة 30 دقيقة يومياً على الأقل لمدة 5 أيام في الأسبوع على الأقل , اذا كان الشخص مريض بارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري لابد من متابعة المرض عند الطبيب والالتزام بتعليماته للمحافظة على ضغط الدم ومستويات السكر في مستوياتها الطبيعية.

 

متى تزور الطبيب ؟

الذبحة الصدرية تعريف, أعراض, أسباب, عوامل الخطورة, أنواع, طرق الوقاية, متى تزور الطبيب؟

اذا استمر ألم الصدر بعد تناول علاج الذبحة الصدرية بعدة دقائق ولم يشعر المريض بتحسن عليه زيارة المستشفى فوراً أو الاتصال على رقم الطوارئ في بلدك ,  فقد يكون ذلك علامة على حدوث نوبة قلبية.
واذا شعر المريض بتفقاقم أعراض الذبحة الصدرية أو عدم استقرارها و تكرار حدوثها أكثر من السابق فعليك زيارة الطبيب في أقرب وقت ممكن.  

 

  

Comments

table of contents title